جديتا / 3

قالوا جُديْتا قلتُ أحلى بلدةٍ = هي أمُّنا, أحْببتُها بتفاني

ما أجملَ الريّان في أكْنافها = بوداعةٍ يجري وباطمئنان

قد أنتجتْ شُهُباً وتلكَ حقيقةٌ = فرجالُها كالأسْدِ في الميدانِ

الله جمّلها وباركَ أهلَها = وجميعُهم بحمايةِ الرحمن

ولها تحنُّ الكائناتُ لِحُسْنها = وجمالُها أضفى على الجيرانِ

محبوبةٌ وكأنّها معشوقةٌ = وتُسَرُّ عند زيارةِ الخِلّانِ

فيها وُلِدْتُ بها بدأتُ طفولتي = وبها نشأتُ وعشتُ والفُرْسانِ

حُبّي لها وسْطَ الفؤادِ مُجذّرٌ = منها انطلقْتُ وحبُّها أغناني

هي في الحياةِ منارةٌ, أنموذجٌ = بَلدُ الرجولةِ موئلُ الشجعانِ

في الجاهليّةِ كان بعضُ رجالِها = في الليلِ قُصّادٌ لِصيدٍ هاني

قسمٌ يحوزُ بغير حقٍ مكسباً = مثلَ المتاعِ وسِرقةِ الجِدْيان

السلْبُ في ذاكَ الزمانِ رجولَةٌ = ومكانةٌ وتدرّجٌ في الشان

قد كان هذا وسْطَ جمْعٍ حُدّدوا = واليوم لم يُذكَرْ بأيّ لسان

أمسى من الماضي البعيدِ كما يُرى = واليومَ همْ أخيارُ  في الميزان 

همْ أهلُ عِلمٍ يبذلون لنيله = ما قد غلا, كدراسةِ القُرآن

كم عالمٍ من أهلِها مُتفوّقٌ = وشيوخُها طودٌ من الإيمان

في اربد الكبرى سكنْتُ لِحاجةٍ = ودّعْتُها لكن بلا نسيان

ولقدْ تخلّدَ ذكرُها في خاطري = بعد الرحيلِ ازدَدْتُ بالتَحْنانِ

فَلَها أحنُّ, بها عشقتُ مضارباً = والعيشُ يحلو في أبي الصوّانِ

أمّا ببرقش قد ذُهِلتُ لسِحْرهِا = وبخربةِ الحاوي جمالٌ ثاني

فيها المغايرُ أمرُها مُتَعَجّبٌ = والبِرْكةُ الخضراءُ كم تهواني

وبواديَ الريّانِ زادَ تعلُّقي = للتينِ والزيتونِ والرمّانِ

والسيلُ يَجري مُنْشِداً ومُرحّباً = بالقادمين لحوضِهِ الفتّانِ

وبشرقها أمّ العلوم تواجدتْ = فبرأسِ ديرٍ معلمٌ نوراني

وكذا الحديقةُ تزدهي لمدارسٍ = منها الألوف تخرّجوا أُخْواني

ومدارسُ الجنسين فيها عُمّمتْ = أينَ اتجهتُ فزينةُ العِمْرانِ

في خَلّةِ العين الجميلةِ منظرٌ = يروي إلى ديلاس عن بستاني

بالصُرفدِ الغالي أقمتُ لفترةٍ = بالحارة الفوقا بنيتُ كياني

وجبالُها تشدو نشيداً دائماً= تُزجي به للقادمين تهاني

لم يَكْفها شعري ولا حُبّي لها = هذي جُديْتا خيرةُ البُلْدان

يا ربُّ فاحفظها وباركْ نشْأها = في كلّ صوبٍ, عِشْقُها أضناني

هي بقعةٌ من أردنٍ أرجاؤهُ = حازتْ على الإعجاب والرُضوانِ

أنا هائمٌ ومُتيّمٌ بربوعهِ = وشمالُهُ خَصْبٌ بأيّ مَعاني

أحلى ديارٍ بلدتي هي مِعْشَقي= حازتْ على وجدي معَ الوجدان

للشِعرِ في بلدي مذاقٌ مائزٌ = ولَها حَنانٌ فاقَ كلّ حنانِ

*****          شعر: د. شفيق ربابعة

 

         نقد وتحليل / د. جميل بني عطا

لا شك أن "كل بلاد على أهلها شام" كما يقول المثل العامي... 

و "كل فتاة بأبيها معجبة" كما يقول المثل العربي الفصيح...

وحب الوطن من الإيمان كما علّمَنا رسولنا الكريم عليه وعلى آله وصحبه أفضل الصلاة وأتم التسليم...

والوفاء للموطِن واجب و "مسقط الراس غالي" كما يقال...

وقد أبدع د.شفيق في ذلك كله وحلّق وتفنن عبر تصويره الصادق لبلدته الطيبة "جديتا" بشعر يقطر حُبًّا وشوقا وحنينا ووفاء... وهو وإن ابتعد عنها جسدا فهي حاضرة في وجدانه ماضيا وحاضرا وحضارة  وتاريخا وعراقة إذ عرض لنا لوحة معبِّرة وملونة لبلدته وأهلها بألوان زاهية من زوايا جميلة متعددة  واستحضر ماضيها التليد وبسط حاضرها المجيد بصدق وواقعية لاسيما حينما عرض لعادات الناس سابقا في "جديتا" وغيرها من سلوكات اجتماعية ما عاد بعضها مقبولا لكنها كانت سمة "الرجولة" و "الشجاعة" آنذاك وربما كان للفقر والجهل والعوز والحاجة للأمن والحماية دور في قبول هذه السلوكات سابقا مع إنكار الإسلام لها وتحريمه إياها...

وكان المكان والإنسان حاضرَيْن بقوة في قصيدة الشاعر وبأدق التفاصيل مما ينم عن ثقافة الشاعر ومعرفته وإحاطته بما يخص البلاد وأهلها.

وكان للخيال دور بارز في التجسيد والتشخيص وإن جمح به خياله وشط أحيانا إلى المبالغة لكنها مبالغة مقبولة والشعر شعور كما يقول شاعر النهضة محمود سامي البارودي

ما الشعر إلا شعوري جئت أعرضه //

       فانْقُدْه نقدا خفيفا غيرَ ذي دَخَل

كما أن الشعر فن أدبي راقٍ بل هو أرقى فنون الأدب  الذي ينبني أساسا على العاطفة والخيال فيٌعَرَّف على أنه "تعبير صادق جميل عن انفعال الإنسان بالكون من حوله" ولا يتأتى هذا الجمال إلا من الخيال أولا الذي يولِّد الإبداع.

وإذا كان الرسام يبدع بريشته والمصوِّر يبدع ب "كاميرته" بقدر مايتخير المشهد الذي يريد ويضفي عليه بأدواته جمالا يجعله جمال النسخة الأصلية "المشهد الطبيعي" الذي نقله لنا فمن باب أولى أن يُعْمِل الشاعر مخيلته ويأتي بالمعنى مصوَّرا كما يراه لا كما هو في النسخة الأصل  فقط ...

ولا يغيب عن بالنا كذلك أن الصدق في الأدب بعامة وفي الشعر بخاصة لا يعني الصدق الواقعي ونقل المعنى أو الفكرة إلينا نقلا فوتوغرافيا جامدا بل مطبوعا بالتجربة الشعورية للمبدِع نفسه فالصدق الذي نتحدث عنه هنا هو صدق التجربة الشعورية للشاعر لا الصدق الواقعي ومن هنا ندرك معنى "الكذب" في قول البحتري الشاعر الوصّاف العظيم:

 "إذْ أَعْذَب الشعر أَكْذَبُه"...

وصدق الفاروق رضي الله عنه ف "الشعر ديوان العرب" وهو سجل بشعور وإحساس للوقائع والأحداث وهو أحد مصادر المعرفة البشرية الأساسية...

ويبقى أن نقول إن الشاعر قدم فكرته ومعناه العامَّيْن "وصف الطبيعة" بثوب بسيط لكنه جميل فأسلوبه سهل ومفرداته مفهومة ومعناه قريب دون ابتذال على ما فيه من بعض التجاوزات والهَنات اللغوية البسيطة التي يمكن تخريج بعضها على ضرورات الشعر...

وهذا وذاك لا ينقص من قدر القصيدة وقيمتها.

حفظ الله جديتا الجميلة وأهلها الطيبين.

د. جميل بني عطا

أشكر الشيخ الفاضل الدكتور جميل بني عطا على هذا المرور والتحليل الجميل والنقد البديع والفريد  لقصيدتي / جديتا وعلى ما تناوله من عبارات صادقة وحرصه على ابراز كثير من المعاني التي وردت في النص.حفظ الله الدكتور الشاعر جميل بني عطا وأمدّ بعمره ومتّعه بالصحة والعافية.              د.شفيق ربابعة